صحة

اختبار البيوبسي : ما هو؟ومتى نحتاجه ؟

عينة الأنسجة (البيوبسي) هو اختبار طبي يُجرى للكشف عن الخلايا السرطانية في موقع مشتبه به. وعادةً ماتقوم الأشعة التداخلية أو الجراح بأداء الإجراء. يعد البيوبسي أحد الاختبارات المتقدمة المتعددة التي تؤكد تشخيص السرطان.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية.ذكرت ورقة بحثية نشرتها عام 2020 أن  ”الأمراض السرطانية تنتشر في الدول العربية بوتيرة تنذر بالخطر”.

متى يلزم إجراء البيوبسي؟

يُلزم إجراء البيوبسي عندما يشتبه الطبيب باصابة المريض بالسرطان ويرغب في تأكيد ذلك. خصوصا إذا لاحظ الطبيب أعراضا أخرى، فإن البيوبسي يعطي التأكيد النهائي.

تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية يمكن أن تظهر فقط كتلة في موقع ما في الجسم. إنها لا توضح الطبيعة الدقيقة لخلايا الكتلة. ليست جميع الكتل سرطانية، ولكن هناك فرصة كبيرة لأن تكون الكتلة سرطانية. وبالتالي، لا يمكن تجاهل الكتلة ويصبح البيوبسي ضروريًا.

خلال البيوبسي، يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة أو الخلايا ويحللها في المختبر. بواسطة عدد صغير من الخلايا من الكتلة، يمكن للطبيب تقييم وجود خلايا سرطانية في الكتلة بأكملها.

أنواع البيوبسي

يختلف نوع البيوبسي على حسب الحالة الطبية التي تحتاج إلى التشخيص.

  1. بيوبسي نخاع العظام: يعد نخاع العظام المادة شبه الصلبة الموجودة في العظام الكبيرة. خلال بيوبسي نخاع العظام، يأخذ الطبيب كمية صغيرة من نخاع العظام باستخدام حقنة كبيرة. عادةً ما يتم أخذ نخاع العظام من عظمة الورك. إنه عملية مؤلمة وقد يكون اللازم وضع المريض تحت التخدير.

يُستخدم عادة بيوبسي نخاع العظام لتشخيص مشاكل الدم. يمكن أن تكون هذه المشاكل سرطانية مثل لوكيميا ولمفوما. قد تكون أيضًا غير سرطانية مثل فقر الدم الشديد غير المفسر. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء بيوبسي نخاع العظام للكشف عن أورام تبدأ في مكان آخر ولكنها تنتقل إلى نخاع العظام.

  1. بيوبسي نهاية الجهاز الهضمي : يستخدم الطبيب أنبوبًا دقيقًا يحتوي على مصباح صغير. اعتمادًا على موقع الفحص، يتم إدخال هذا الأنبوب في المريض عبر المستقيم أو المسالك البولية أو الفم أو من خلال الجلد. يتم استخدام الأنبوب ذو المصباح لعرض داخلية المريض. يحتوي الأنبوب أيضًا على أدوات صغيرة يمكنها أخذ عينة صغيرة من الموقع المتأثر للتحليل لاحقًا.

يتم عادةً إجراء بيوبسي نهاية الجهاز الهضمي والمريء والرئتين عندما يكون المريض تحت التخدير. يمكن إجراء بيوبسي نهاية الجهاز الهضمي للحصول على عينات من الأنسجة داخل المثانة أو القولون أو الرئتين.

  1. بيوبسي الإبرة:خلالها يأخذ الطبيب عينة من الخلايا من الموقع المتأثر باستخدام إبرة. تستهدف بيوبسي الإبرة الأورام المرئية مثل الكتل الثديية والغدد اللمفاوية المتورمة.

البيوبسي اختبار طبي مهم. قد يكون مؤلمًا في بعض الحالات، ولكنه ضروري بغض النظر عن ذلك. يجب أن تستعد قبل الخضوع للبيوبسي. يجب عليك التأكد من طرح جميع الأسئلة ذات الصلة على طبيبك قبل بدء الإجراء وأيضًا بعد ذلك عندما يشرح لك النتائج.

في أي حالة، يوصى بشدة بإجراء الاختبارات لديك من قبل أفضل أخصائي الأشعة ذو الخبرة الوفيرة. فهم يعرفون كيفية التعامل مع الألم وضمان أقصى درجات الدقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى