صحة

نصائح فعالة للتخفيف من أعراض الإكزيما والعناية بالبشرة

إذا كنت تعاني من مشكلة الإكزيما، فمن المحتمل أنك جربت مجموعة متنوعة من المنتجات للمساعدة في التخفيف من الحكة والجفاف، ولكنها فقط جعلت بشرتك أكثر تهيجًا وجفافًا.

كما قد تكون قد لمست أن الحكة المصاحبة لتفاقم الإكزيما لا تطاق تقريبًا. بقدر ما ترغب في حك الجزء المصاب، فإنك تعلم أنه إذا قمت بذلك، ستزيد الأمور سوءًا. يساعد وضع ضغط بارد على تقليل الالتهاب وتخفيف رغبتك في الحك.

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما الى عدوى الجلد بشكل سهل. يصبح الجلد متهيجًا، وأحيانًا يتكون شقوق وفجوات سطحية تتيح للجراثيم والبكتيريا اختراق الجلد وتسبب العدوى. لتقليل هذا الخطر، جرب استخدام منظف خفيف غير مجفف على الجلد وضعه بلطف بأطراف أصابعك واشطفه بالماء الدافئ.

املأ جلدك بالرطوبة قبل وضع مرطبك. يساعد ذلك المرطب على إغلاق الرطوبة في الجلد وتنعيمه. بعد الاستحمام، امسح بشرتك بمنشفة. سيزيل ذلك الكثير من الرطوبة ولكن سيترك الجلد رطبًا وجاهزًا لترطيبه. طريقة فعالة للمساعدة في تقليل تفاقم الإكزيما هي وضع كريم مرطب يعمل بشكل أفضل مع نوع وحالة بشرتك. قد تحتاج إلى إعادة وضع المرطب عدة مرات في اليوم لتحقيق الراحة القصوى.

على الرغم من وجود العديد من المنتجات المتاحة دون وصفة طبية تدعي تخفيف أعراض الإكزيما، هناك عدة علاجات طبيعية يمكن النظر فيها، وبعضها قد تكون بالفعل لديك في المنزل.

يتوفر الشوفان الكولويدال على شكل مسحوق، وعند إضافته إلى ماء الاستحمام، يساعد على تهدئة البشرة وتنعيم المناطق الملتهبة بعد 10 أو 15 دقيقة.

زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي ويحتوي على قدرات مضادة للبكتيريا الطبيعية التي تساعد على تقليل البكتيريا، مما يساعد في منع العدوى.

يمكن أن يحمي زيت دوار الشمس الطبقة الخارجية للجلد، مما يسمح للرطوبة بالامتصاص ويمنع دخول البكتيريا. يمكن وضع زيت دوار الشمس مباشرة على البشرة أو بعد الاستحمام عندما تكون البشرة رطبة.

الألوفيرا لها العديد من الخصائص الرائعة مثل مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية وزيادة المناعة وتسريع الشفاء، والتي تساعد في تخفيف أعراض الإكزيما. يمكن تخزين الألوة فيرا في الثلاجة، وعند استخدامها، ستكون لها تأثير بارد لطيف يشعرك بالارتياح على بشرتك.

إذا كان هواء الغرفة جافًا للغاية، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الإكزيما. لذا، يعتبر جهاز الترطيب جزءًا هامًا في منزل من يعانون من الإكزيما. افترض الغرف التي تقضي فيها معظم وقتك وضع جهاز الترطيب فيها. يجب أن تلاحظ فرقًا في بشرتك.

من المهم الحفاظ على نظافة بشرتك باستخدام طريقة تنظيف لطيفة والعثور على منظف خالٍ من المواد الكيميائية أو الروائح القوية. لا تنس استخدام واقي الشمس للمساعدة في حماية بشرتك من الجفاف أو الحروق الشمسية. ضع مرطبك على البشرة الرطبة، للتو بعد الاستحمام أو الاستحمام هو الأمثل. عند الاستحمام، تجنب استخدام الماء الساخن حيث يزيد فقط من تهيج بشرتك.

إذا وجدت أنه لا يساعد أي من هذه النصائح، يرجى استشارة طبيب أو طبيب جلدية حيث قد يتمكنون من وصف كريم موضعي مدعم لتخفيف أعراض الإكزيما. قد تنظر أيضًا في الاطلاع على البوتوكس كعلاج للإكزيما أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى