تاريخ الشوكولاته

للكاكاو والشوكولا نفس التاريخ و كلمة كاكاو مشتقة من كلمتين فى لغة المايا الهندية و معناها العصير المر أما بالنسبة لكلمة الشوكولا نجدها مشتقة من كلمتين فى لغة المايا الهندية و معناها الماء الحامض.

كانت بداية الشوكولا بحبة الكاكاو و التي كانت تهرس ثم تؤكل و يعود تاريخها إلى 2000 قبل الميلاد و إلى اليوم و تاريخياً بدأت الشوكولاته سنة 1519م.

في الاتي أعزائي نقدم اليكم نبذة تاريخية حول هذه الحلوى و مجموعة صور شوكولاته من أجمل ما يكون.

قام فرناندو كوريتز المكتشف الاسباني بتذوق الكاكاو و الذي كان حينها الشراب المفضل للمنتزوما الثاني و هذا الأخير يعتبر آخر الأباطرة الأزتكيين و لاحظ فرناندو كورتيز بأن الأزتكيين يتعاملون مع حبات الكاكاو كأنها مجوهرات ثمينة و كانوا يستخدمون حبات الكاكاو لإعداد مشروب ساخن لزعمائهم و يطلقون عليه الشوكولا و كان مذاق هذا الشراب مراً و لكن قام المكتشف الاسباني بإضافة السكر إليه و عاد به إلى إسبانيا.

لكن أول من أحضر الكاكاو إلى إسبانيا هو المكتشف كريستوف كولومبس و أحضر معه عدداً من نباتات ومحاصيل الكاكاو الزراعية و لأن سفينته كانت تحمل أشياء أخرى فإن جوز الكاكاو أهمل و لم يعرف كولومبس شيئاً عن كيفية إستعمال حبات الكاكو حتى سنة 1599م و أخفيت طريقة صنع الشراب من الكاكو لكي تبقى للنبلاء فقط و إحتفظ الإسبان بسر الشوكولا  لأكثر من مئة عام و لكن ظهر السر و شاعت شهرة المشروب في الدول الأخرى حيث كشف بعض الرهبان الإسبان عن سر هذه الحبات و لم يمر وقت طويل و إنتشر المشروب في جميع أنحاء العالم.

منتصف القرن 16 إكتسب شراب الشوكولا شهرة كبيرة في فرنسا إذ قام أحد التجار الفرنسيين بافتتاح أول محل بيع شراب الشوكولا الحار في مدينة لندن و في القرن 19 أصبحت محلات الشوكولا في إنجلترا تنافس محلات القهوة و في سنة 1765م تم افتتاح أول مصنع للشوكولا في مستعمرة ماساشوستس و سنة 1847م إبتكرت شركة إنجليزية فكرة تصنيع الشوكولا الصلبة للأكل.

كونارد فان هوتن كيميائي هولندي اخترع معصرة كاكاو و هذا ما مكن مصانع الحلوى من صنع حلويات الشوكولا و كان ذلك بخلط زبدة الكاكاو مع بودرة السكر.

سنة 1876م أضيف الحليب إلى الشوكولا في مدينة “Vevy” السويسرية حيث قام أحد مصنعي الحلوى السويسريين بتطوير صناعة شوكولا الحليب و كان ذلك بإضافة الحليب المكثف لسائل الشوكولا و هكذا يتحصل على سائل الشوكولا.

قام السويسريون أيضاً بجعل الشوكولاته ذات قوام ناعم بواسطة عملية تصنيعية تعرف باسم  كونشنج و معناها الشكل المحاري لأوعية التخمر القديمة و التي تشبه المحار و كانوا يخلطون فيها أجزاء الشوكولا حتى يصير القوام ناعماً. هكذا تطورت صناعة الشوكولا على أيدي السويسريين ثم انتشرت صناعة الشوكولا في باقي دول العالم.

تاريخ الشوكولاته (2)
تاريخ الشوكولاته (2)
تاريخ الشوكولاته 3
تاريخ الشوكولاته 3
تاريخ الشوكولاته (4)
تاريخ الشوكولاته (4)
تاريخ الشوكولاته
تاريخ الشوكولاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *